هل الانسان مجبر ام مخير للكاتب محمود رستم |
باختصار شديد......موضوع شيق يلزم قراءته للاخر....
__________________________ ___________________
رسالة 137
...
((الانسان مُجبر لكيانه مُخير لذاته ))
__________________________ __________________
* ملحوظة
وليس الكيان مثل الذات لاطلاق الحكم عامة انه مجبر ومخير
وهذا ابسط ما اراه في الرد علي سؤال هل الانسان مجبر ام مخير؟؟
التحليل
(اولا) يجب ان نفرق بين ..القضاء والقدر
القدر : رؤية مسار الشئ كيف يكون مستقيلا من قبل المقدر ,فقدر الله لا شك في علمه المحيط , اما تقدير الانسان تقدير اعتقادي لو اصاب مرة فقد اصابته الصدفة
قال تعالى ( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
القضاء : قضاء الفعل في الشئ
__________________________ ________________
(ثانيا) لماذا يكون الانسان مجبرا او مخيرا؟؟؟
__________________________ ________________
1-لماذا يكون الانسان مجبرا ؟؟
الطابع الوظيفي للشئ يعطي صفة له ....كيف؟؟
يعني عندما تجد صفة معينة للشئ مثل التحرك ..فتقول هذا الشئ يتحرك
فمن طبيعة كينونة الانسان الاكل والموت او التكليف وغيره لذلك كان انسانا
لذلك كان الانسان مجبرا لكيانه
__________________________ _____________
2-لماذا هو مخير لذاته
بعد ان كانت له صفة الكيان والوجود فحتما هناك صفة الاختيار للذات
فيختار ان ياكل او يشرب او اي امر في حياته لذاته حتي ولو كان لها تأثير علي صفاته الكينونية والمجبرة له
وايضا حرية الاعتقاد والدين
وفي ذلك قول الله تعالى-: ( فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً )(النبأ:39)-
وايضا قوله تعالى ( مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ )
لذلك هو كان مخيرا لذاته
.......................... .......................... ........الكاتب محمود رستم
__________________________
رسالة 137
...
((الانسان مُجبر لكيانه مُخير لذاته ))
__________________________
* ملحوظة
وليس الكيان مثل الذات لاطلاق الحكم عامة انه مجبر ومخير
وهذا ابسط ما اراه في الرد علي سؤال هل الانسان مجبر ام مخير؟؟
التحليل
(اولا) يجب ان نفرق بين ..القضاء والقدر
القدر : رؤية مسار الشئ كيف يكون مستقيلا من قبل المقدر ,فقدر الله لا شك في علمه المحيط , اما تقدير الانسان تقدير اعتقادي لو اصاب مرة فقد اصابته الصدفة
قال تعالى ( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
القضاء : قضاء الفعل في الشئ
__________________________
(ثانيا) لماذا يكون الانسان مجبرا او مخيرا؟؟؟
__________________________
1-لماذا يكون الانسان مجبرا ؟؟
الطابع الوظيفي للشئ يعطي صفة له ....كيف؟؟
يعني عندما تجد صفة معينة للشئ مثل التحرك ..فتقول هذا الشئ يتحرك
فمن طبيعة كينونة الانسان الاكل والموت او التكليف وغيره لذلك كان انسانا
لذلك كان الانسان مجبرا لكيانه
__________________________
2-لماذا هو مخير لذاته
بعد ان كانت له صفة الكيان والوجود فحتما هناك صفة الاختيار للذات
فيختار ان ياكل او يشرب او اي امر في حياته لذاته حتي ولو كان لها تأثير علي صفاته الكينونية والمجبرة له
وايضا حرية الاعتقاد والدين
وفي ذلك قول الله تعالى-: ( فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً )(النبأ:39)-
وايضا قوله تعالى ( مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ )
لذلك هو كان مخيرا لذاته
..........................
0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
Blogger Widgets